نتمني من الاخواة في المنتدي اذا اراد ان يكون علي راس الادارة معي فاليراسلني
|
| آخر المشاركات | تاريخ اخر مشاركه | كاتب الموضوع | | | الإثنين أبريل 22, 2024 7:48 am الأحد أبريل 14, 2024 2:10 am الأربعاء مارس 27, 2024 2:50 am الإثنين مارس 18, 2024 3:03 am الأحد مارس 10, 2024 1:32 am الخميس فبراير 29, 2024 2:32 am الأحد فبراير 25, 2024 2:06 am الإثنين سبتمبر 09, 2019 8:35 am الإثنين سبتمبر 09, 2019 4:42 am الأربعاء مارس 15, 2017 5:31 am
| |
|
| | |
قرائه الموضوع : Readers Thread |
| بعض ما جاء في أوصاف النساء في لغة الضاد: | |
| |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | الادارة | الرتبه: | | الصورة الرمزية | |
الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | |
| | موضوع: بعض ما جاء في أوصاف النساء في لغة الضاد: الإثنين فبراير 18, 2013 5:56 am | |
| بعض ما جاء في أوصاف النساء في لغة الضاد:
إذا كانت المرأة ضخمة في تعمد وعلى اعتدال فهي: رمجلة. فإذا زاد ضخامتها ولم تُقبح فيه: مسجلة. فإذا كانت طويلة قيل: سبطة وعيطبول. فإذا كانت بها مسحة من جمال فهي: جميلة ووضيئة. فإذا أشبه بعضها في الحسن بعضاً فهي: حَسَّانة. فإذا استغنت بجمالها عن الزينة فهي: غانية. فإذا كانت لا تبالي أن تلبس ثوبًا حسنًا أو قلادة فاخرة فهي: معطال. فإذا كان حسنها ثابتًا كأنها وسمت به فهي وسيمة. فإذا قسم لها حظ وافر من الحسن فهي: قسيمة. والصباحة في الوجه، الوضاءة في البشرة، الجمال في الأنف، الحلاوة في العينين، الملاحة في الفم، الظرف في اللسان، الرشاقة في القد، اللباقة في الشمائل، كمال الحسن في الشعر. والمرأة الرعبوبة: البيضاء. الزهراء: التي يضرب بياضها إلى صفرة كلون القمر والبدر. والهجان: الحسنة البياض. والمرأة طفلة ما دامت صغيرة، ثم وليدة إذا تحركت، ثم كاعب إذا كعب ثديها، ثم ناهد إذا زاد، ثم مِعصر إذا أدركت، ثم خود إذا توسطت الشباب. والزجَّاء: الدقيقة الحاجبين الممتدتهما حتى كأنهما خطا بقلم. والبلج: أن يكون بينهما فرجه، وهو يستحب، ويكره القرن وهو اتصالهما. والدعج: أن تكون العينين شديدة السواد مع سعة المقلة. والبرج: شدة سوادهما وشدة بياضهما. والنجل: سعتهما. الكحل: سواد جفونهما من غير كحل. الجور: اتساع سوادهما. الشنبُ: رقة الأسنان واستواؤها وحسنها. الرتل: حسن تنضيدها واتساقها. التفليج: تفرج ما بينها. الشتت: تفرقها في غير تباعد في استواء وحسن يقال منه، ثغر شتيت. الأشر: تحديد في أطراف الثنايا يدل على الحداثة. الظَّلم: الماء الذي يجري على الأسنان من البريق. الجيد: طول العنق. التلعُ: إشرافها. وإذا كانت المرأة شابة حسنة الخلق فهي: خُود. فإذا كانت جميلة الوجه حسنة المعري فهي: بهنكة. فإذا كانت دقيقة المحاسن فهي: مملودة. فإذا كانت حسنة القد، لينة العصب فهي: خزعبة. وإذا كانت لم يركب لحمها بعضًا فهي: مبتلة. فإذا كانت لطيفة البطن فهي: خمصانة. فإذا كانت لطيفة الكشحين فهي: هضيم. فإذا كانت لطيفة الخصر مع امتداد القامة فهي: ممشوقة. فإذا كانت طويلة العنق في اعتدال وحسن فهي: عطبول. فإذا كانت عظيمة العجيزة فهي: رداح. فإذا كانت سمينة ممتلئة الذراعين والساقين فهي: خدلجة. فإذا كانت سمينة ترتج من سمنها فهي: مرمادة. فإذا كانت ترعد من الرطوبة والغضاضة فهي: برهرهة. فإذا كانت كأن الماء يجري في وجهها فهي: رقراقة. فإذا كانت رقيقة الجلد ناعمة البشرة فهي: بضة. فإذا عرفت في وجهها نضرة النعيم فهي: نظرة. فإذا كان فيها فتور عند القيام لسمنها فهي: أناة ووهنانة. فإذا كانت طيبة لريح فهي: بهنانة. فإذا كانت عظيمة الخلق مع جمال فهي: عرهرة. فإذا كانت ناعمة جميلة فهي: عبقرة. فإذا كانت مثنية للين وتعمُّد فهي: غيداء وغادة. فإذا كانت طيبة الفم فهي: رشوف. فإذا كانت طيبة ريح اليد فهي: أنوف. فإذا كانت طيبة الخلوة فهي: رصوف. فإذا كانت لعوبًا ضحوكًا فهي: شموع. فإذا كانت تامة الشعر فهي: فَرعاء. فإذا لم يكن لمرفقيها حجم من سمنها فهي دَرماء . فإذا ضاق ملتقى فخذيها لكثرة لحمها فهي: لفَّاء. فإذا كانت حييَّة فهي: خَفِرَة وخرَّيدة. فإذا كانت منخفضة الصوت فهي رخيمة. فإذا كانت محبه لزوجها متحببة إليه فهي: عَروب. فإذا كانت نفورًا من الريبة فهي: نَوَار. فإذا كانت تجتنب الأقذار فهي: قذُور. فإذا كانت عفيفة فهي: حِصان. وإذا كانت عاملة الكفين فهي: صَنَاع. فإذا كانت كثيرة الولد فهي: بَنُون. فإذا كانت قليلة الولادة فهي: نَزُور. فإذا كانت تلد الذكور فهي: مِذْكار. فإذا كانت تلد الإناث فهي: مِئْناث. فإذا كانت تلد مرة ذكرًا ومرة أنثى فهي: مَهَاب. فإذا كانت لا يعيش لها ولد فهي: مِقلات. فإذا كانت تلد النجباء فهي: مِنْجاب. فإذا كانت تلد الحُمَقاء فهي: مُحْمِقَة. *****
المرجع : كتاب المستطرف في كل فن مستظرف
توقيع : mustafa | | |
|
الرد السريع | |
|
تعليمات المشاركة |
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كود HTML معطلة |
| |
|
|